فصل: إعراب الآيات (95- 96):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (83- 87):

{فَلَوْ لا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلكِنْ لا تُبْصِرُونَ (85) فَلَوْ لا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَها إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (87)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة (لولا) حرف تحضيض، وفاعل (بلغت) محذوف دلّ عليه سياق الآية الكريمة أي الروح أو النفس (إذا) ظرف مجرّد من الشرط على الأرجح متعلّق بفعل مقدّر أي ترجعونها الواو حاليّة (حينئذ) ظرف مضاف إلى ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (تنظرون)، الواو حاليّة- أو اعتراضيّة- (إليه) متعلّق ب (أقرب) وكذلك (منكم)، الواو عاطفة (لكن) للاستدراك لا عمل لها (لا) نافية الفاء استئنافيّة (لولا) مثل الأول (كنتم) ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط في الموضعين...
جملة: (بلغت الحلقوم) في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: (أنتم تنظرون) في محلّ نصب حال وجملة: (تنظرون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم) وجملة: (نحن أقرب) في محلّ نصب حال وجملة: (لا تبصرون) في محلّ رفع معطوفة على جملة تنظرون وجملة: (كنتم غير مدينين) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ترجعونها) لا محلّ لها تفسيريّة لجواب الشرط المقدّر الأول أي: إن كنتم غير مدينين فأرجعوا الروح المحتضرة.
وجملة: (كنتم صادقين) لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي إن كنتم صادقين في ما تزعمون من عدم البعث فردّوا روح المحتضر إلى جسده لينتفي عنه الموت.
الصرف:
(83) الحلقوم: اسم للعضو المعروف، وزنه فعلول بضمّ الفاء واللام بينهما ساكن (86) مدينين: جمع مدين، اسم مفعول من (دان، يدين) فهو على وزن مبيع، فيه إعلال بالحذف، حذفت واو مفعول لالتقاء الساكنين بعد نقل ضمّة الياء إلى الدال، ثمّ كسرت الدال للمناسبة...
البلاغة:
الاستعارة المكنية: في قوله تعالى: (فَلَوْلا إِذا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ).
حيث شبه الروح بشيء مجسم يبلغ الحلقوم في حركة محسوسة.

.إعراب الآيات (88- 91):

{فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِنْ كانَ مِنْ أَصْحابِ الْيَمِينِ (90) فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحابِ الْيَمِينِ (91)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة تفريعيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل (كان) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط ل (إن) واسمه ضمير مستتر تقديره هو أي الميّت (من المقرّبين) متعلّق بخبر كان الفاء رابطة لجواب الشرط، (روح) مبتدأ مرفوع خبره محذوف مقدّم عليه أي له روح، الواو عاطفة في المواضع الثلاثة (أمّا إن... اليمين) مثل نظيرها الفاء رابطة لجواب الشرط، (سلام) مبتدأ مرفوع خبره (لك)، (من أصحاب) متعلّق بالاستقرار المقدّر.
جملة: (كان من المقرّبين) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (له روح) لا محلّ لها جواب الشرط (أمّا)... وجواب إن محذوف دلّ المذكور عليه وجملة: (كان من أصحاب) لا محلّ لها معطوفة على جملة كان من المقرّبين.
وجملة: (سلام لك) لا محلّ لها جواب الشرط أمّا... وجواب إن محذوف دلّ عليه المذكور.
الصرف:
(89) روح: مصدر بمعنى الاستراحة، وزنه فعل بفتح فسكون، وفي القاموس: الروح بالفتح الراحة والرحمة ونسيم الريح (الريحان)، اسم بمعنى الرحمة والرزق- كما في المختار- وزنه فعلان بقلب الواو ياء على غير قياس... أو فيعلان أي ريوحان لأنّ تصغيرها رويحين، فلمّا اجتمعت الياء والواو، والأول ساكن قلبت الواو ياء، ثمّ أدغمت في الياء الثانية فأصبح ريّحان- بتشديد الياء- ثمّ خفّفت الياء لتسهيل اللفظ فأصبح ريحان- وقال بعضهم إن الكلمة لا تشتمل إلا على ياء واحدة وليس هناك قلب أو إدغام بدليل جمعها على رياحين وتصغيرها رييحين.

.إعراب الآيات (92- 94):

{وَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (أمّا إن كان... من حميم) مرّ اعراب نظيرها، (من حميم) متعلّق بنعت ل (نزل)، الواو عاطفة...
الصرف:
(تصلية)، مصدر قياسيّ من الرباعيّ صلّى بمعنى احترق:
والتاء فيه عوض من ياء تفعيل المحذوفة للثقل، وزنه تفعلة.

.إعراب الآيات (95- 96):

{إِنَّ هذا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)}.
الإعراب:
اللام المزحلقة للتوكيد الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (سبّح... العظيم) مرّ إعرابها، (العظيم) نعت لاسم، أو لربّك، مجرور جملة: (إنّ هذا لهو) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هو حقّ) في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: (سبّح) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كان أمر اللّه في الثواب والعقاب كما ذكر فسبّح باسم...

.سورة الحديد:

آياتها 29 آية.
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرحيم.

.إعراب الآيات (1- 6):

{سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ ما يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَما يَخْرُجُ مِنْها وَما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ وَما يَعْرُجُ فِيها وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (6)}.
الإعراب:
(للّه) متعلّق ب (سبّح)، (ما) موصول في محلّ رفع فاعل (في السموات) متعلّق بمحذوف صلة ما، الواو حالية (الحكيم) خبر ثان للمبتدأ (هو).
جملة: (سبّح للّه ما في السموات) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هو العزيز) في محلّ نصب حال 2- 3- (له) متعلّق بمحذوف خبر مقدّم للمبتدأ (ملك)، الواو عاطفة في الموضعين (على كلّ) متعلّق ب (قدير) (بكلّ) متعلّق ب (عليم) وجملة: (له ملك السموات) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يحيى) لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: (يميت) لا محلّ لها معطوفة على جملة يحيي وجملة: (هو قدير) لا محلّ لها معطوفة على جملة يحيي وجملة: (هو الأول) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (هو عليم) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو الأوّل 4- (في ستة) متعلّق ب (خلق)، (على العرش) متعلّق ب (استوى)، (ما) موصول في محلّ نصب مفعول به (في الأرض) متعلّق ب (يلج)، (ما) الثاني معطوف على الأول في محلّ نصب (منها) متعلّق ب (يخرج)، (ما) الثالث معطوف على الأول وكذلك (ما) الرابع... في محلّ نصب (من السماء) متعلّق ب (ينزل)، (فيها) متعلّق ب (يعرج) بتضمينه معنى يدخل (معكم) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (هو)، (أين ما) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق بمضمون الجواب، (كنتم) فعل ماض تامّ، في محلّ جزم فعل الشرط (ما) حرف مصدري...
والمصدر المؤول (ما تعملون...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بالخبر (بصير) وجملة: (هو الذي) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (خلق) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) وجملة: (استوى) لا محلّ لها معطوفة على جملة خلق وجملة: (يعلم) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يلج) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول وجملة: (يخرج) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني وجملة: (ينزل) لا محل لها صلة الموصول (ما) الثالث وجملة: (يعرج) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الرابع وجملة: (هو معكم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئناف المتقدّم وجملة: (كنتم) لا محلّ لها اعتراضيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله وجملة: (اللّه بصير) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو معكم وجملة: (تعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) 5- 6- (له ملك) مثل الأولى الواو عاطفة (إلى اللّه) متعلّق ب (ترجع)، (في النهار) متعلّق ب (يولج) الأول، (في الليل) متعلّق ب (يولج) الثاني الواو عاطفة (بذات) متعلّق ب (عليم)...
وجملة: (له ملك) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (ترجع الأمور) لا محلّ لها معطوفة على جملة له ملك...
وجملة: (يولج الليل) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (يولج النهار) لا محلّ لها معطوفة على جملة يولج (الأولي) وجملة: (هو عليم) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
الصرف:
(4) يلج: فيه إعلال بالحذف، هو معتلّ مثال حذفت فاؤه في المضارع، ماضيه ولج، وزنه يعل (6) الصدور: جمع الصدر... اسم للعضو المعروف، وزنه فعل بفتح فسكون، والصدور فعول بالضم.
البلاغة:
الكناية: في قوله تعالى: (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ).
كناية عن إحاطة اللّه سبحانه وتعالى بأقوالهم وأعمالهم وجميع أحوالهم، لأن الحاضر مع القوم لا يخفى عليه شيء من ذلك، فعبّر بأنه معهم، وأراد ما يلزم ذلك من وقوفه على أحوالهم كافة، فأطلق اللازم وأراد الملزوم.

.إعراب الآية رقم (7):

{آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)}.
الإعراب:
(باللّه) متعلّق ب (آمنوا)، (ممّا) متعلّق ب (أنفقوا)، (فيه) متعلّق ب (مستخلفين)، الفاء تعليليّة (منكم) متعلّق بحال من فاعل آمنوا (لهم) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (أجر).
جملة: (آمنوا) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (أنفقوا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة وجملة: (جعلكم) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (الذين آمنوا) لا محلّ لها تعليليّة وجملة: (آمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: (أنفقوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة وجملة: (لهم أجر) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين).
الصرف:
(مستخلفين)، جمع مستخلف، اسم مفعول من السداسيّ استخلف، وزنه مستفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَما لَكُمْ لا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ما) اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ (لكم) متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (لا) نافية (باللّه) متعلّق ب (تؤمنون)، الواو حاليّة اللام للتعليل (تؤمنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (بربّكم) متعلّق ب (تؤمنوا)، الواو واو الحال (قد) حرف تحقيق (كنتم) ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط والمصدر المؤوّل (أن تؤمنوا...) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يدعوكم) جملة: (ما لكم) لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: (لا تؤمنون) في محلّ نصب حال من الضمير في (لكم) وجملة: (الرسول يدعوكم) في محلّ نصب حال من الضمير في (لكم).
وجملة: (يدعوكم) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الرسول) وجملة: (تؤمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر وجملة: (أخذ) في محلّ نصب حال من ربّكم وجملة: (كنتم مؤمنين) لا محلّ لها استئنافيّة... وجواب الشرط محذوف تقديره: فبادروا إلى الإيمان به.